منتديات مستقبل نقرين المطورة


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات مستقبل نقرين
lol!

منتديات مستقبل نقرين المطورة

لكل الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، مرحبا بكل الأعضاء و الزوار في منتديات مستقبل نقرين المطورة ، نتمنى لكم المتعة و الفائدة ، و نشكركم على الزيارة ، و نقول لكم حللتم أهلا و نزلتم سهلا .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، نعدكم يا أعضاء المنتدى المخلصين بأننا بإذن الله سوف تقوم برفع نسخة شغالة و حقيقية من نظام اليونيكس unix ، و ذلك شكرا و عرفانا لمجهوداتكم الجبارة، و كذلك نعدكم بأننا سوف نضع لكم شروح لهذا النظام الجديد ، فانتظروا منا كل جديد ...

شاطر | 
 

 هل إبليس من الملائكــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed123
مشرف
مشرف
avatar

رقم العضوية : 07
عدد المساهمات : 330
نقاط : 647
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 43
الموقع : مصر ، أم الدنيا
دعاء : توقيع المنتدى

مُساهمةموضوع: هل إبليس من الملائكــة   الأحد سبتمبر 06, 2009 4:28 am

12 } هل إبليس من الملائكــة ؟
ليس إبليس من الملائكة لأمرين :
الأول : قوله تعالى ( .. إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) . فصرح الله أنه من الجن ، والجن غير الملائكة.
الثاني : عصمة الملائكة من ارتكاب الكفر الذي ارتكبه إبليس .
أما قوله تعالى ( فسجد الملائكة إلا إبليس ) فهذا لأنه كان معهــم .

13 } ما الحكمة من الأمر بالسجود لآدم عليه السلام ؟
قيل : تكريـــماً لآدم عليه السلام .
وقيل : اختبار للملائكــة ، وقد ظهر كبر إبليس لعنه الله بامتناعــه عن السجود لآدم .
وقيل : أن الملائكة لما استعظموا بتسبيحهم وتقديسهم أمرهم بالسجود لغيره ليريهم استغناءه عنهم وعن عبادتهم .

14 } ما الجنــة التي أدخلهـا آدم ؟
قيل : جنة الخلد ، هذا هو القول الصحيح من أقوال العلماء .
لقوله تعالى ( إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى ، وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى ) .
وهذه الصفات لا تنطبق إلا على جنــة الخلد .
ولقوله تعالى ( قلنا اهبطـوا .. ) ، فإن لفظ اهبطوا يعني نزول من علو إلى أسفل .

15 } ما سبب خروج آدم من الجنــة ؟
الأكل من الشجرة التي نهي عنها .
قال تعالى ( ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ) .
وفي حديث الشفاعة الطويل ( 000 فيقول آدم ! إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده ، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيتــه ، .. ) متفق عليه .

16 } ما الشجرة التي نهي عنها آدم وزجتــه .
قيل : شجرة التبن ، وقيل : شجرة الكرم ، وقيل : السنبلة . وكل هذه أقوال لا دليل عليها .
والصواب : أن الله نهى آدم وزوجه عن أكل شجرة بعينهــا من أشجار الجنة دون سائر أشجارها ، فأكلا منها ، وليس هناك دليل على أي شجرة كانت على التعيين ، لعدم الدليل على ذلك ، ولو كان في تسميتها خير ومنافع للعباد لسماها الله تبارك وتعالى .
ورجح هذا القول ابن جرير الطبري وابن كثير وغير واحد من العلماء .

17 } ما سبب أكل آدم وحواء من هذه الشجرة ؟
وسوسة وإغواء الشيطان .
قال تعالى ( فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو )
وقال تعالى ( فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوءاتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين . وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) .
وقال تعالى ( فوسوس إليه الشيطان قال يآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى فأكلا منهما فبدت لهما سوءاتهما ) .
[ فوسوس ] الوسوسة حديث النفس والصوت الخفي .

18 } أخرج إبليس من الجنة مذموماً مدحوراً ، فكيف وسوس إلى آدم ، وآدم في الجنة ؟
قيل : أنه دخل في فم الحيــة ، وفيه نظر .
وقيل : أنه منع من دخولها مكرماً ، أما على وجه الإهانة فلا يمتنــع .
وقيل : وسوس إلى آدم وهو خارج باب الجنــة .
وقيل : أنه يحتمل أنه وسوس لهما وهو في الأرض .
والله أعلم بالصـــواب .

19 } هل شاركت حواء آدم بالأكل ؟
نعم .
قال تعالى ( فأكلا منها فبدت لهما سوءاتهما .. ) .

20 } ماذا حدث بعد أكلهما من الشجرة ؟
أمر الله بنزولهما إلى الأرض .
قال تعالى ( وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين ) .

21 } ما معنى قول النبي  ( ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها ) ؟
قال الحافظ ابن حجر : ( حواء امرأة آدم ، قيل سميت بذلك لأنها أم كل حي ، وفي الحديث إشارة إلى ما وقع من حواء في تزيينها لآدم الأكل من الشجرة حتى وقع في ذلك ، فمعنى خيانتها أنها قبلت ما زين لها إبليس حتى زينته لإبليس ، ولما كانت هي أم بنات آدم أشبهنها بالولادة ونزع العرق فلا تكاد امرأة تسلم من خيانة زوجها بالفعل أو بالقول ، وليس المراد بالخيانة هنا ارتكاب الفواحش ، حاشا وكلا ، ولكن لما مالت إلى شهوة النفس من أكل الشجرة وحسنت ذلك لآدم عد ذلك خيانة له ، وأما من جاء بعدها من النساء فخيانة كل واحدة منهن بحسبها .
وقال رحمه الله أيضاً : وفي الحديث إشارة إلى تسلية الرجال فيما يقع لهم من نسائهم بما وقع من أمهــن الكبرى ، وأن ذلك من طبعهن فلا يفرط في لوم من وقع منها شيء من غير قصد إليه أو على سبيل الندور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://negrine.purforim.com
youcef
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 01
عدد المساهمات : 401
نقاط : 607
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 24
الموقع : الجزائر
دعاء : توقيع المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: هل إبليس من الملائكــة   الإثنين سبتمبر 07, 2009 1:34 pm

مشكووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://negrine.purforum.com
mohamed123
مشرف
مشرف
avatar

رقم العضوية : 07
عدد المساهمات : 330
نقاط : 647
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 43
الموقع : مصر ، أم الدنيا
دعاء : توقيع المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: هل إبليس من الملائكــة   الأحد سبتمبر 13, 2009 9:12 pm

I love you

شكرا لك


:ER:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://negrine.purforim.com
youcef
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 01
عدد المساهمات : 401
نقاط : 607
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 24
الموقع : الجزائر
دعاء : توقيع المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: هل إبليس من الملائكــة   الأحد سبتمبر 13, 2009 9:47 pm

العفو أخي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://negrine.purforum.com
 
هل إبليس من الملائكــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مستقبل نقرين المطورة :: القسم الاسلامي :: قصص الأنبياء و المرسلين-
انتقل الى: